Tuesday 3 July 2012

نظام تعقب مواقع مناطق العدادين في عملية التعداد العام لسكان العراق

متطلبات النظام

-1   نظام التشغيل

Linux or Windows 2003 Server

-2  خادم البيانات MySql Server 5.1

-3   مفسر لغة البرمجة PHP Interrupter For Zend Language Engine Technologies

-4  مفسر لغة جافا سكريبت Java Script  InterrupterFor

-5  مفسر لغة الترميز الواسعة للبيانات XML  Interrupter

 -6  اتصال مع خادم الخرائط لكوكل العالمي Google Map Server Connect 

and  Account Register

 

 -7      جهاز موبايل يحتوي على خدمة اتصال الانترنيت .

 -8خادم صفحة التطبيق Internet Information Server Web

Apache or IIS6

 -9  متصفح ومستعرض الانترنيت والتطبيق المتعدد الصفحات

Mozilla FireFox

- 10حاسبة محمولة (LapTop Dell ) ذات:

  • ·       ذاكرة 3 كيكا بايت  (3 Gbyte )

  • ·       وقرص صلب داخلي اوخارجي 250 كيكا بايت .( 250 .(Gbyte

  • ·       سرعة المعالج اكثر من 4 كيكا هيرتز مزدوج المعالج لغرض السرعة .

 ·       النظام الاول

وهو نظام تعقب المواقع لمنطقة العمل الميداني وهو قلب المشروع .ويعتبر الاداة المهمة للعامل

الميداني ..حيث يقوم النظام بتحديد نوع المباني ضمن منطقة العداد. بواسطة وضع علامة)

( Markerعلى الخارطة العادية (Normal Map ) او خارطة فضائية(

Satellite Map) .او خارطة مركبة (Hybrid Map)

والذي يتضمن الحقول التالية :

 -1 اسم صاحب المبنى.

- 2   نوع المبنى . ويتظمن الحقول الفرعية التالية :-

  • ·       عمارة .

  • ·       دار.

  • ·       صريفة او كوخ .

  • ·       خيمة او بيت شعر .

  • ·       كرفان .

  • ·       مؤسسة او منشاة .

  • ·       مول او مركز تجاري .

  • ·       تحت التشيد .

  • ·       اخرى .

 -3 الوصف العام .

وذلك بوضع علامات ترميزية وارسال البيانات الوصفية  الى قاعدة بيانات الى الخادم الرئيسي Mysql Server  .

 ·       النظام الثاني

وهو نظام قاعدة البيانات بلغة

Mysql Server DataBase

والذي يقوم بدوره خزن البياتات المرسلة والمشتقة كأبعاد مكانية ويتضمن الحقول التالية :-

  • ·       نوع البناية

  • ·       اسم صاحب البناية

  • ·       الوصف العام

  • ·       خط الطول

  • ·       خط العرض

وهذا النظام يكون فقط لمدير النظام ومدير القاعدة البيانات وليس للعاملين في الميدان الجغرافي .

 ·       النظام الثالث..

وفيه تظهر البيانات الوصفية التي تم ادخالها في النظام الاول والبيانات المكانية والتي تم اشتقاقها ضمن اكواد   جافا سكريبت مع اكواد خادم كوكل العالمي وخزنها ضمن النظام الثاني سوف تحول جميع البيانات الى علامات الترميز الجغرافي على الخريطة ويتضمن اظهار بيانات المواقع مع سماتها ( الوصف التفصيلي والمكاني )على خريطة تطبييق  كوكل المرخص من قبل خادم كوكل ماب وبعض الوظائف المهمة من اشتقاق واستنتاج ومعاينة السمات وفق شروط منطقية بحثية .

 

 ·       النظام الرابع

يتضمن واجهة تطبيقة لادارة المعلومات الوصفية والمكانية لجميع المعالم الموجودة ضمن عمل جميع العاملين الميدانيين في المنطقة الجغرافية من تعديل وتحديث ومسح اي قيد ضمن النظام الرئيسي ويكون عمله فقط من قبل مدراء النظام وليس من العاملين في الميدان .ويكون لكل مخول حساب مسجل مسبق كعمل فرق المدراء .ذات الصلاحيات المطلقة للنظام .

يتضمن النظام وظيفة من قبل مدير النظام بأنشاء حسابات التسجيل المسبق للعاملين على النظام مع معرفالشخصي وكلمة السر لكل مشغل النظام وهو العامل الميداني والذي بدوره يقوم بأدخال بياناته الخاصة التابعة لمنطقة عمله المستخلصة ميدانيا .. وايضا يقوم مدير النظام ( الموقع ) بأعطاء السماحيات والصلاحيات لكل شخص على شكل مجموعة عمل ذات صلاحيات معينة مثل مجموعة المدراء الموقع لهم صلاحيات التعديل الكلي والمطلق للنظام ومجموعة عمل اخرى لهم صلاحية فقط المعاينة دون التحديث ومجموعة معينة ادخال البيانات في نظام معين دون تحديث نظام اخر مشترك مع النظام الكلي … وهكذا اي ان مدير الموقع له صلاحية مطلقة لتغيير جميع الصلاحيات اعلاه من تعديل ومسح وتقييد مجموعة معينة لأغراض معينة مثل الانتظار او عدم دخول بيانات اخرى لغرض الصيانة والتدقيق والربح الزمني دون الوقوع في الاخطاء واعادة ادخال اليانات من جديد والخسارة الزمنية .. الخ من فوائد واهمية الصلاحيات .

نظام المراقبة

يحتوي هذا النظام على وظيفة المراقبة المسجل من قبل مدير الموقع والنظام وهذا النظام بدوره يقوم بستجيل اسماء الدخول والخروج لجميع العاملين والمشغلين واهم البيانات الداخلة والمحدثة واسم  النظام الذي يعمل فيه في نفس الوقت والذي بدوره يخزن في مجلد بملف ذات تنسيق نصي قابل للدراسة والتحليل ومعرفة من هو المسؤول الان وفي اي زمن وتاريخ المعين لغرض التاكد والتنبيه الى اجراءات العمل الصائبة مع الشخص المسجل لغرض الدقة في البيانات وهو جدا مهم لاغراض صيانة النظام من وقوعه في كثرة الاخطاء مستقبليا …الخ

نظام البحث

يحتوي هذا النظام على وظيفة  البحث البسيط والذي يحتوي على حقل واحد فقط شامل لكل الحقول المرادالبحث عن القيمة المجهولة في قاعدة البيانات الضخمة والمخزونة .. وهناك ايضا وظيفة البحث المتطورةوالتي تعتمد على جميع الحقول والمترابطة بعلاقات الربط وعوامل المنطق لغرض البحث السريع والدقةوالفلترة .وايضا هناك وظيفة البحث المفلترة في نظام التقارير والذي يستفاد منه في معرفة مجموعةالقيود لشرط منطقي معين وهو جدا دقيق ومفيد لاستخراج واستنتاج البيانات الجغرافية  .. و طريقةالبحث المفلتر والمضمن ضمن الحقل والمجمع ضمن شرط معين والمخصص من قبل المحلل سوف يولدجميع النماذج دون عملها من قبل العاملين في الميدان والذي كان من الافضل انتهاء دورهم العملي فيفترة جمع البيانات الميدانية فقط دون الدخول والعمل اليدوي في عمل وملئ النماذج . بشروط منطقيةمقنعة للباحث ومحلل البيانات الاحصائية .وتحليل البيانات الوصفية والمكانية .

نظام التقارير

ويحتوي هذا النظام على اهم الحقول المقلترة والتي يتم استخلاص البيانات وتنظيمها مباشرة وبطريقة تلقائية ومبرمجة مسبقة لكي تتوافق ومتزامنه مع عملية الادخال من قبل مستخدمي النظام .. لكي يرى مدير النظام رؤية النتائج المحللة والمستنتجة بصورة سريعة وبدون الاستخدام اليدوي الذي تكثر الاخطاء فيه والذي لاتتوافق القيم فيه مع البيانات الاصلية ( المصدر وموارد البيانات الميدانية ) . بل يحتوي على فلترة حسب الطلب من قبل المحلل وليست مقيدة ضمن البرنامج بل شاملة . والذي بدوره يوفر الدقة والسرعة والاختزال في العملية والربح الزمني …الخ

طريقة الاستعمال

وجود خط اتصال انترنيت لغرض الدخول الى خادم كوكل ماب يجب ان تكون لدينا معرفة مسبقة باحداثيات المنطقة والتي تمثل خطي الطول والعرض بالنظام ( DMS )  والذي بدورنا نحوله الى النظام العشري . Decimal System يقوم العامل الميداني بالدخول  الى النظام ( Login ID  )  بعد ادخال حسابه بادخال العلامة على الخريطة ومعلومات اولية

للمعالم مثل الاسم والوصف والنوع عند الرابط التالي :

http://iraqgis.orgfree.com/?page_id=3

ثم الذهاب الى الرابط التالي :

http://iraqgis.orgfree.com/?page_id=4

وهو لاظهار صحة البيانات ورويتها على الخريطة ومعاينة المعلومات المكانية والوصفية .

ويمكن ادخال البيانات الوصفية بواسطة جهاز الموبايل بعد التاكد من وجود خدمة اتصال الانترنيت لغرص الاتصال بالنظام وارسال البيانات الى الخادم الرئيسي .فسوف يشاهد خريطة منطقته الواجب العمل بها وارسال البيانات المهمة بأستخدام نظام تعقب المواقع المهمة لمنطقته والذي يعتبر شبيها بنظام تحديد المواقع العالمي GPS  . وهناك عدة انواع من خرائط العمل بها في النظام وهي الخريطة العادية والخريطة الفضائية والمركبة وهو حر في العمل بهما وحسب فهمه لطبيعة المنطقة والخريطة ويجب ان يكون هناك حماية لكل عداد اثناء العمل في نظامه الخاص اي يوجد حساب مسجل مسبق من قبل مدير النظام في اعطاء كلمة  السر والمعرف الشخصي واسم المنطقة التي يعمل بها مع احداثيات المنطقة المركزية والمحدودة كابعاد مكانية .وبامكانه التحرك الى جميع الاتجاهات وتكبير وتصغير المنطقة وتحديد العنصر المراد تحديد المعلومات المكانية الوصفية له ضمن منطقة عمله .

ان استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية تعد جزءا مهما من تقنية المعلومات بشكل عام وتقنية المعلومات الجغرافية بشكل خاص وذلك بربط وتحويل المعلومات المكانية من احداثي خط الطول والعرض الى معلومات متفاعلة على سطح الخريطة مع البيانات الوصفية لتلك السمة الموجودة على سطح الخريطة واستخدام خادم

قاعدة البيانات العالمي في خزن البيانات الميدانية الوصفية والمكانية ومعالجتها وتحليلها لغرض الدراسة والاستفادة من قبل الدارسين وذو الاختصاص . يقوم الفريق الميداني وحسب المهام الى مواقع عملهم بعد تدريبهم على النظام الاول وحصولهم على صلاحيات استخدام النظام والتي تكزن معدة مسبقا من قبل مدير النظام كجساب مسجل مكون من اسم المستخدم التعريفي وكلمة السر لدخوله الى نظام تعقب المواقع في منطقته ضمن خريطة المنطقة العادية والفضائية .

الافضلية في العمل

يفضل انشاء عدة خوادم لهذا النظام للحصول ولدخول البيانات بصورة اسرع مثل خادم للعاملين الميدانين لمحافظة بغداد ( حاسبة مستقلة ) لأدخال فقط البيانات الوصفية والمكانية لمناطق العمل في محافظة بغداد فقط. وهكذا لبقية المحافظات او المناطق . وهناك عدة طرق تقنية لادخال البيانات بصورة متوازية وجمع القنوات بقناة واحدة … الخ .

فضلت تجزأت النظام الكبير الى انظمة فرعية ثانوية وعلاقة الربط معها بصورة منطقية دون الارباك بينهما ..لغرض السرعة والدقة في الادخال بعد استخدام لغة      Mysql لغرض السرعة والدقة المنطقية . وقمت بأختزال كثير من نماذج الكشوفات والتي يتم استخلاص البيانات اليها بصورة يدوية وسريعة من قبل العاملين والتي يكثر فيها الاخطاء .. واستخدمت تقنية واستخلاص البيانات باستخدام العلاقات المنطقية والمرشحات بعد ادخال البيانات بصورة مباشرة من قبل مدخال البيانات ومن قبل مدير النظام الرئيسي والفرعي .

الخاتمة والتطوير المستقبلي

يمكن تطوير هذه النظام من حيث الاتي :-

1.   ادخال جميع العدادين الى نظام العلاقات الاولية على خدمة واحدة ومشتركة للادخال المتعدد لكي يتم التعديل والتحديث المتعدد. .   استخدام تقنية اتصال الموبايل التي تحتوي على تقنية نظام تحديد  الموقع .تجنبا لكلفة اسعار الحاسبات الشخصية اثناء سير الشخص العامل في الميدان في منطقة العمل وخزن المواقع من احداثيتها المكانية وارسالها الى ملفات GPS

3.   يفضل استخدام استضافة الخدمة على الانترنيت الشبكة العالمية لغرض السرعة والدقة والامن .والحماية

  -4  باستطاعة مستخدم هذا النظام استخدام تطبيق برنامج كوكل ايرث وخزن المواقع مع سماتها بصيغة KML and KMZ.

-5   او استخدام اجهزة تحديد الموقع المرتبطة والمتصة بتقنية usb

مع الحاسوب المحمول واعداده لاجراء عمليات تعقب المسار .نها او عمليات حساب ومعرفة معلومة نقطة موقع مكاني معين وخزنها في ملف gpx

اظهار بعض البيانات كصور وفيديو وصوت كسمة معينة تفاعلية للمعالم الموجودة على ارض الواقع وعلى  مساقط لصور الفضائية لتلك المنطقة للحصول على معلومة تفاعلية للباحث او للمستفيد للنظام .

 

تحياتي 

المبرمج العراقي 

فلاح كاطع الخفاجي 

No comments:

Post a Comment