Tuesday 3 July 2012

نظام البطاقة الالكتروني للمدرس

نظام البطاقة الالكتروني للمدرس

)  TEC-S)

Teacher Electrical Card System

  معلومات المدرس على موقع الانترنيت

المقدمــة :-

      وهو نظام خزن وتوثيق بيانات كادر الهيئة التدريسية لمدرسة معينة ( النموذج التطبيقي هي  لبيانات كادر مدرسة متوسطة عمار بن ياسر  للبنين  )  في قاعدة بيانات والتي تدار من قبل مدير المدرسة فقط وليس من قبل المديرية او المؤسسة العليا للتربية . ويقوم مدير المدرسة بأعطاء أسم مستخدم وكلمة سر خاص لكل مدرس وملئ بيانات مدرسيه بصورة دقيقة واعطاء التخويل المعاينة فقط لكل مدرس او اعطاء 

تخويل ادارة بياناته فقط وادارة بعض الحقول المهمة بين كادر الهيئة التدرسية ومديره فقط . ويصبح كل مدرس مسؤول على بياناته فقط ومتابعتها عن طريق الانترنيت  . وبامكان مدير المدرسة ان يحمل مسوؤلية البيانات على كادره التدريسي في مصداقية البيانات … واخيرا سوف يتم توثيق البيانات النهائية والحفاظ عليها عن طريق الانترنيت من قبل الادارة ….ويمتاز هذا النظام بالسرعة والدقة  وتسهيل مهام العاملين في مركز الحاسبة لدى المدرسة او في مقاهي الانترنيت او في البيت او في اي مكان يحتوي على شبكة اتصال انترنيت على هذا النظام .

يحتوي هذا النظام والمشروع على نظام توزيع الكادر التدريسي لكل مدرسة ويتضمن اسم المستخدم وكلمة السر للمدرس … وهذا النظام قابل للتطوير لاغراض واستخدامات اخرى تخدم المسيرة التعليمية في العراق من ناحية الدقة والسرعة والربح الزمني وعدم التزاحم والفوضى الادارية والبيروقراطية بين الاداريين في المؤوسسة التربوية وكادر المدرسة لغرض بيانات الكادر التدريسي في المدرسة المألوفة لدينا . ان  نشر المعلومات الوظيفية للكادر التدريسي كبطاقة الكترونية قابلة للتحديث والمعاينة من قبل مركز المديرية او المؤسسة التربوية المسوؤلة على الكادر او جميع الكوادر التدريسية والتي تدار من قبل المخولين وفق سياق برمجي مسبق لاعطاء الصلاحيات …بل قابل للتطوير والتغير حسب مهام وعمل الموؤسسات التربوية … واتمنى من الجهات العليا ( ادارة التربية ) . تزويد النظام مستقبلا او للاصدار الاخر للنظام ببعض البيانات المهمة للموارد البشرية المهمة لغرض التطوير ويصبح بحق المدرس او الكادر التدريسي له  النظام الخاص به دون التدخل من قبل الادارات العليا فيه ….

 

 

 

 

 

متطلبات أستضافــة النظام :-

 

  1. 1.                نظام تشغيل ويندوز سيرفر 2003 او نظام تشغيل لينوكس . Windows 2003 Server Or Linux Os

  2. 2.    خادم قاعدة بيانات MYSQL DataBase Server

  3. 3.    معالج ومفسر تطبيق المشروع النظام PHP5 Interpret

  4. 4.    مستعرض صفحات الانترنيت ويفضل مستعرض موزيلا (Mozilla Browser) المتعدد الصفحات .

ملاحظة:-

يفضل استضافة الموقع في احد الشركات العالمية للحصول على مجال ثابت سنوي بأجور معينة

او الحصول على مجال مسجل مسبق بصيغة www.name.co.cc .

 

أجزاء النظام :-

1-  معلومات نظام أدارة كادر المدرسة :-

 

و يتضمن الحقول التالية :-

1- أسم المدرس   .

2-  عنوان المدرسة .

3- صورة  المدرس .

4- أسم المستخدم المخول للنظام .

5- كلمة السر للمخول .

6- رابط لنظام الموارد البشرية للمدرس ( الكادر التدريسي وموظفيين اداريين اخريين في المدرسة ).

 

 -2معلومات نظام الموارد البشرية  :-

يحتوي على الحقول  التالية :-

 

- نظام اضافة قيود الحقول التالية :-

  • ·       رقم المدرس 

  • ·       اسم المدرس.

  • ·       الدرجة الوظيفية والاختصاص …الخ

  • ·       مكان الولادة وتاريخ المواليد.

  • ·       تاريخ المباشرة في الوظيفة

  • ·       تاريخ المباشرة في المدرسة الحالية

  • ·       تاريخ التعيين

  • ·       جنس المدرس

  • ·       الراتب الشهري

  • ·       العنوان –المنطقة – المحلة –الزقاق- الدار .

وغيرها من معلومات الموارد البشرية المعروفة لدينا في العراق .

وهذه المعلومات تضاف من قبل المدرس بمسؤوليته وتخويله من قبل مدير المدرسة او مدير النظام لأنشاء قاعدة بيانات مسبقة فقط لأسماء المخوليين وكلمات سرهم الخاصة وله صلاحية التعديل والادخال والمعاينة في بياناته الخاصة فقط  .

 

وبامكاننا اضافة اي حقل في هذا النظام لغرض السرعة والدقة والحفاظ على دقة البيانات من قبل صاحب البيانات وليس من مسؤول مدخل البيانات لغرض الحفاظ على البيانات الشخصية من قبل الشخص وهو الكادر التدريسي بعد حصوله على التخويل المطلق … ويعتبر هذا النظام من الانظمة التي تعمل بصلاحية المدرس في الادخال والمعاينة وهو جدا مهم لجميع اعضاءالكادر التدريسي لمعرفة اهمية ودقة والحفاظ على بياناتهم الادارية وكيفية التعامل معها وتحديثها والاضافات الضروروية في المستقبل والتعامل معها عن بعد بعيدا عن الروتين والاسلوب البيروقراطي بين المدرسة والمركز الاداري الاعلى ..

 

 

 -b تعديل في حقول القيد .

وفيه يتم تعديل المعلومات اعلاه فيما اذا كانت هناك خطا في الادخال من قبل مستخدم النظام وهو المدرس اوتعديل البيانات وتحديثها بعد الحصول على المعلومات الصحيحة .

 

 -cمسح القيد.

وفيه يتم مسح المعلومات من قاعدة البيانات جميعا بعد الانتهاء منها سنويا او فصليا او بعد الحفاظ بها كمستندات وثائقية وطبعها وخزنها في ادارة المدرسة .

 

 -d طبع القيود جميعها .

ويتضمن الاتي:-

  • ·       طبع قيد معين وفق شرط بحث معين في قاعدة البيانات .

  • ·       ارسال الخرج البيانات الى مستندات ورد لغرض الاضافة وطباعة التقرير .

  • ·       ارسال الخرج الى جداول اكسل الاحصائية لغرض الدراسة والتحليل  من قبل مشرفي المواد.

    • حفظ بيانات المدرس لنفسه وليس فقط للادارات العليا بطبع مستندات له ايضا وليس فقط للمدرسة .

 

بامكان مشاهدة النظام والتطبيق على الرابط التالي :-

http://www.teacher-hr.co.cc

بعد أستخدام كلمة السر واسم المستخدم لمدير النظام .

                   كلمة السر :(admin)

             واسم المستخدم:   ( admin)

 

ويمكن الاستفادة من  النظام:-

 

1. داخل المدرسة … اي فقط في مركز الحاسوب التابع للمدرسة لغرض الخزن والتوثيق لكن ليس بأمكان الادارة العليا للمديرية مشاهدة النظام بصورة كاملة … اي يصبح النظام نصف عمله جامد ! والذي يسمى بالنظام الشخصي المكتبي وليس الشبكي .   لغرض خزن البيانات الكادر التدريسي .

  1. 2.    معاينة قبل الطباعة وارسالها الى مستند الكتب الرقمية( PDF Ebooks )  لغرض الخزن والنشر المكتبي وهي جدا مهمة في مركز الحاسوب في المدرسة  .

  2. 3.    أرسال خرج البيانات الى مستندات ورد ومستندات جداول اكسيل لغرض الخزن  والتحليل البياني والاحصائي .

  3. 4.    توزيع كلمة السر مع معرف اسم المستخدم وهنا معرف اسم المدرس  او المخول  على شكل بطاقة تعريفية مسبقة ( البطاقة الالكترونية ) . لكلمة السر للبيانات الشخصية لكادر المدرسة  .

  4. 5.    خزن البيانات الرقمية الكلية لغرض الحماية من التلاعب والتزوير في اقراص او في اوراق رسمية مصدقة من قبل مدير المدرسة .

  5. 6.    تشجيع الادارة المدرسية  والكادر التدريسي حول عملية التعامل مع الانظمة الرقمية وتعاملها في الانترنيت والتحكم بها عن بعد وخاصة التعامل مع بياناته الشخصية ومعرفة كل شيء عنها بكل مصداقية وامانة علمية ومتطورة وفق الاسلوب التقني البرمجي العالمي الحديث .

 

ان هذا النظام هو واحد من الانظمة التي تم دراستها مع بعض الشركات العالمية وفق سياق برمجي عالمي ووفق انظمة التشغيل العالمية والتي تم ذكرها اعلاه ووفق الشهادات العالمية التي تم الحصول عليها … وكان جزء من مشروع ضخم حول المشروع الشامل للمدرسة الالكترونية والتي تتضمن كثير من الانظمة الرقمية …والتي اطلقت عليه بنظام المدرسة الالكتروني  العام .( CES-System )

 (Common Electric School System ) وهو نظام شبه متكامل حول نظام المدرسة الالكترونية العالمية بل والعربية والتي تتطرق حول اسلوب متابعة كل مفردات وتفاصيل المدرسة والمؤوسسات التربوية العليا على الانترنيت .

وهذا النظام قابل للتطوير والتحديث ( مستقبلا )  الى الافضل باصدار جديد بعد دراسة  العرض الاول

 ( First Demo Version )     ودراسته من الناحية السلبية والايجابية ونقاط القوة ونقاط الضعف واضافة افكار جديد عليه …لغرض التطوير والبحث .

 

ملاحظة:-

يمكن مشاهدة واجهة الموقع واختباره على موقع الانترنيت على الرابط التالي:-

http://www.school-hr.co.cc

للتحكم بالنظام كمسوؤل اداري استخدم  من قبل المدير  …

اسم المستخدم :admin

كلمة اسر:admin

 

لمعاينة معلومات مدرس في م. عمار بن ياسر  مثلا أستخدم ..

اسم المستخدم :falahgs2010

كلمة السر :falahgs2010

 

طبعا فقط للعرض الاولي … وبامكاني تزويد مدراء المدراء بكلمات  سر خاصة مسبقة . مستقبلا.

 

 

No comments:

Post a Comment